مقالات الظهيرة

ياسر الفادني يكتب… كل هذا …في المفازة!!

عندما كان الراحل المقيم الفنان سيد خليفة رفيقا للشاعر الحاج ودالحسين في جولة علي مناطق بالقضارف( توحل) و تعطل اللاندروفر الذي كان يقلهما في المفازة.

أتوا اهل المفازة يقودهم رجل ودفعوا العربة كي تخرج من الطين حتي يدير محركها لكن فشلت المحاولات ، أدخلهم الراحل حسن عبد الله طه ديوانه الفخيم ونحر لهم الذبائح وجلب جرارا وميكانيكيا ليصلح العربة حينها أنشد شاعرنا والحسين شعرا رصينا في مدح ود طه وهي الأغنية المعروفة : شدو لك ركب فوق مهرك الجماح …

ضرغام الرجال الفارس الجحجاح وواصل سرده الشعري فيه حتي قال : ابواتك جبير بيسدوا للعوجات مطمورتك تكيل للخالة والعمات في الجود والكرم ايديك دوام بارزات….

يا اب قلبا حديد في الحوبة ما بتنفات ، أجمع الباحثون  ونقاد الشعر الغنائي الشعبي علي أن هذه القصيدة هي من أقوى وأعذب وأجمل قصيدة وردت في المدح …. هذا كان في المفازة !

في ملحمة جماهيرية كبري وحشد ضخم امتلا به الميدان الذي يتوسط مدينة المفازة شهد والي ولاية القضارف تخريج 1500شاب وشابة تلقوا تدريبا قتاليا للدفاع عن الأرض والعرض وبناء جبل صامد ضد ماتفعله المليشا الآن متوعدين إياهم بأن المفازة حصينة بفلذات اكبادها التي ارضعتهم عزة وشموخا وجسارة.

كرنفال التخريج البديع والذي أشاد به ممثل قائد الفرقة الثانية مشاه ورئيس المقاومة الشعبية بالولاية كان (شرباتا) لذيدا اسقوه للمستفرين واهلهم الذين اتوا زرافاتا ووحدانا وسط التصفيق الحار ورغاريد النساء …. هذا حدث ذلك بمدينة المفازة بالأمس نهارا

والي ولاية القضارف بدأ بالتحية لأهل عدد من القري ذكرها تباعا ولم ينسي ولا قرية وعرفت أنه عمل في هذه المحلية سنينا عددا يعرف فيها كل ركن وكل زاوية.

خطابه اتخذ  أسلوب السهل المتنع عامية ولمس بعض الخدمات التي يحتاجها اهل هذه المحلية ووعد بحلها

تفاحة زيارة الوالي للمفازة كانت هي الوفاء لأسر الذين دفعوا باولادهم الي منظومة من يدافعون عن حياض هذا الوطن.

 

وفاءا لأعظم الرجال في المفازة الذين سألت دماءهم الطاهرة وفاح اريجها عبقا مباركا،  زيارة الوالي لأسر الشهداء ودعمهم والترحم والدعاء لهم بلاشك تركت اثرا ايجابيا تجاه ذوي الشهداء وعمل صالح يجب أن نضيفه صفحات سجل هذا الوالي الذي أقسم بالله أن يزور كل شهداء الولاية قبل رمضان ويقدم لهم الدعم وسوف يفعلها ( أبو ضراع أخضر ) !

إني من منصتي أنظر….حيث أري أن ولاية القضارف بواليها وجيشها وفرسانها الأبطال من المواطنين وأخوات نسيبة سوف تكون عصية جدا وتصد كل من يحاول أن يستبيحها ويدنسها ولعل ما رسموه أهل المفازة بالأمس نهارا ( بيان بالعمل) ، إذن…إن أردت إبتغاء (المفازة ) …. (تعال وعَجِّل إلى المفازة) ! .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى