الأخبار العالمية

إيكواس: إذا وصلت الأمور إلى طريق مسدود سندخل النيجر بقواتنا العسكرية

أكرا – الظهيرة:

أكد مفوض المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) للشؤون السياسية والسلام والأمن عبد الفتاح موسى، أن المنظمة جاهزة لجميع الخيارات للتعامل مع الانقلاب في النيجر، بما في ذلك التدخل العسكري.
 
وقال موسى، إنه سوف يتم استعادة الديمقراطية بأي وسيلة ممكنه. وجاء تصريحه في اجتماع إقليمي رفيع المستوى في العاصمة الغانية أكرا أمس الخميس.

 وأضاف: إذا وصلت الأمور إلى طريق مسدود ،سندخل النيجر بقواتنا العسكرية.

ويلتقي كبار ضباط الجيش الذين يمثلون دول مجموعة إيكواس على مدار اليومين القادمين لمناقشة التدخل المحتمل في النيجر، التي أطاح فيها جنود بالرئيس محمد بازوم في انقلاب في 26 يوليو  وما زالوا يحتجزونه، وكانت إيكواس فرضت عقوبات على النيجر كوسيلة ضغط على حكامها الجدد.

وأشار موسى إلى أن أغلبية الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة في قوة احتياطية، لكن “إيكواس لم تستبعد الخيارات الدبلوماسية”.

وقال رئيس أركان قوات الدفاع الجنرال كريستوفر غوابن موسى أثناء الاجتماع في أكرا إن “الديموقراطية هي ما ندافع عنه ونشجعه”.

وأضاف أن “اجتماعنا لا يركز على إصدار رد فعل على الأحداث فحسب، بل يهدف لرسم مسار بشكل استباقي يؤدي إلى السلام ويدعم الاستقرار”.

وتدخل جنود إيكواس في حالات طارئة منذ العام 1990 بما في ذلك في حروب في ليبيريا وسيراليون، ويتوقع بأن تساهم ساحل العاج ونيجيريا وبنين بالقوات، لكن لم ترد تفاصيل كثيرة بشأن العمليات المحتملة في النيجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى